Posts

مسيحيو العراق: قراءة في تاريخهم وواقعهم الراهن - د. هيثم مزاحم

Image
يتعرّض المسيحيون في العراق منذ سنوات إلى اليوم لموجة من الهجمات الإرهابية والتهديدات من جماعات إرهابية تكفيرية تزعم انتماءها إلى الإسلام، والإسلام منها براء. وإثر الاعتداء على كنيسة سيدة النجاة في بغداد ارتفعت أصوات مطالبة بهجرة المسيحيين من العراق إلى دول أخرى وخصوصاً إلى أوروبا، للحفاظ على حيواتهم. ولكن هذه الدعوات التي جاءت من قبل رجال دين مسيحيين وسياسيين غربيين تساهم بوعي أو عن غير وعي ــ في تحقيق هدف الإرهابيين بتهجير مسيحيي العراق وفي إفراغ المنطقة من وجودهم الذي استمر أكثر من ألفي سنة مع إخوانهم المسلمين حيث ساهم المسيحيون العراقيون ــ على غرار المسيحيين العرب والشرقيين الآخرين ــ في بناء حضارة هذه المنطقة. من هنا يجب البحث عن حل عربي وعالمي لمشكلة الإرهاب التكفيري الذي لا يستهدف فقط المسيحيين بل المسلمين بطوائفهم كافة في العراق. كما يجب على المسلمين التضامن مع المسيحيين وحمايتهم وحماية أماكنهم المقدسة والتمسك ببقائهم في العراق، لأن غيابهم أو تغييبهم يعني القضاء على التعددية التي امتازت بها بلاد الرافدين وغيرها من دول المنطقة التي تتواجد فيها أقلية مسيحية. تسلّط هذه الدر...

ربيع «الإخوان المسلمين» بين المبادئ والمصالح - سامي كليب

Image
من المغرب إلى اليمن مروراً بليبيا وتونس ومصر...وعقدة سوريا السفير - 10 - 1- 2012 أفرزت الثورات في تونس ومصر وليبيا انتصاراً كبيراً لتيار الإخوان المسلمين. هم باتوا القوة الأولى في بلادهم والمستفيد الأبرز من «الربيع العربي». وفي المملكة المغربية استبق الملك محمد السادس ما قد يحدث في بلاده فأقر تغييراً دستورياً تولى بموجبه الإخوان المسلمون (حزب العدالة والتنمية) مقاليد الحكومة. وسيشارك إخوان اليمن بقوة في التركيبة السلطوية المقبلة عندهم، ويسيطر إخوان سوريا على جزء مهم من المجلس الوطني الذي يراد له أن يكون ممثلا للثورة السورية برغم تعثر ذلك حتى الآن. ويطل إخوان الجزائر برأسهم مجدداً بعد سنوات القمع والمنع والنفي ليجددوا تحدي السلطة، بعد أن كانوا قد شارفوا على اكتساح انتخابات عام 1992 قبل أن يجهضها الجيش بالقوة. ولو أضفنا إلى ذلك سيطرة الإسلاميين على مقاليد الحكم في السودان وانتعاشهم فور تقدم «الإخوان» في دول الثورات، وخصوصا عند جارتهم الكبيرة مصر، لأمكن القول إن الوطن العربي هو في أوج «ربيع الإخوان المسلمين»، وغير ذلك هو إكمال لديكور المرحلة المقبلة. من الصعب والحالة هذه تصور دو...

التصوف المعاصر: أفغانستان - السودان - العراق - إيران

Image
قراءة في كتاب "التصوف المعاصر: أفغانستان-السودان-العراق-إيران" الصوفية.. هل يفقد الطريق مريديه؟ مصطفى عاشور إسلام أون لاين - الدوحة أصدر مركز المسبار للدراسات والبحوث كتابه الدوري السابع والخمسين لشهر سبتمبر بعنوان "التصوف المعاصر: أفغانستان- السودان- العراق- إيران" ليكشف عن مدى التنوع والتجدد داخل الطرق والتيارات والمدارس الصوفية، ويختبر مضمون الكتاب قدرة التصوف على الاستمرار والعطاء في ظل المتغيرات، وما يمكن أن يقدمه لمكافحة "الإرهاب" وما يستطيع أن يبرزه من قيم بدأت تنزوي. المنهج العملي لدى الصوفية في بداية الكتاب يقدم الباحث شعبان عبد الحافظ في ورقته لمحة عن المنهج العملي لدى الصوفية، حيث يقوم منهجهم العملي - كما يرى - على الصحبة والحاجة لمرشد، والمقصود بالصحبة هنا علاقة المريد بالشيخ وانتظام الأول في طريقة الثاني وتربيته وتعهده، ومن بين تفريعات منهج الصحبة، "حالة التزكية". ويفرق المتصوفة بين علم التزكية وحال التزكية، حيث يتلقى الأول عبر العلم والتعلم والتعرف بقراءة القرآن والحديث والعلم، أما الثاني فلا يمكن تلقيه إلا بالصحب...

جهيمان العتيبي: لو كنت أعلم الغيب لما قدت جماعتي بالسلاح داخل الحرم

Image
كشفت دراسة نشرها مركز المسبار للدراسات والبحوث أن قائد محتلي المسجد الحرام جهيمان العتيبي ندم على قيادته عشرات المسلحين هناك في العشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) 1979، الأول من شهر محرم 1400 هجري. وذكر منصور النقيدان في دراسته التي نشرت في الكتاب الخامس والأربعين الذي صدر الشهر الماضي في عنوان «الإسلاميون في الخليج - القضايا» أن القوات السعودية وجدت العتيبي في إحدى خلوات المسجد، جالساً في الركن على كومة من الذخيرة والأسلحة الآلية في هيئة استعداد وسلاحه بيده، لكنه انقاد للقوات بعد أن عرَّف بنفسه، لكن القوات السعودية كانت متشككة في حقيقة هويته، حتى أكد عسكري كان قد زامله في الحرس الوطني أن الرجل المقيد بين أيديهم هو جهيمان العتيبي، ليتم تسليمه بعدها إلى المباحث العامة. وذكر النقيدان الذي اعتمدت دراسته «السلفيون أهل الحديث: عرّف بنفسه قراءة في فكر المحتلين للمسجد الحرام» على مصادر متنوعة من المقابلات والمصادر الشفهية والمكتوبة والتسجيلات الصوتية والمراسلات، أن مصادر أمنية أكدت أن العتيبي كان يعاني من إصابة بيده لكنها لم تكن خطرة، وقد بدا متماسكاً في اللحظات التي أعقبت استسلامه ي...

حتى التصوف في العراق... يَقتل - محمد علي فرحات

Image
الحياة - السبت, 07 يناير 2012 محمد علي فرحات الأحد 1/1/2012: نصف الصوت صامتون ولا تلعنوهم. السوري نزيه أبو عفش والبحريني قاسم حداد وغيرهما شعراء كثيرون، لم يصرخوا نصرة لثورات لا يثقون بقياداتها، ولا يفرقون بين محطات صخبها ومحطات تحسّبها. قد يكون مطلبهم شرطاً لا تلبيه ثورات حدثت وتحدث أو ستحدث. الثورات في مكان والشعراء في مكان آخر، وحيث يلتقيان لا يتحقق الشعر ولا تتحقق الثورة. مجرد نشيد من نصف القلب يتلقاه الثوار بنصف الصوت وبقليل من القناعة. > الاثنين 2/1/2012: رابطة الكتّاب السوريين «رابطة الكتّاب السوريين» تأسست خارج سورية بتوقيع 110 مثقفين، يتزايد عددهم يوماً بعد آخر، باعتبارها «أول مولود ديموقراطي للثورة السورية»، كما قال الشاعر نوري الجراح. ويبدو ان الرابطة المنحازة الى الثورة والمعادية للنظام لن تكون فرعاً ثقافياً للهيئات السياسية المعارضة، انما تضع ثقل المثقفين السوريين المعنوي في كفة «نظام ديموقراطي مدني تعددي حرّ، أساسه المواطنة ويتيح أوسع الفرص للطاقات الإبداعية». وأبعد من الحماسة التي تجد مبررها في اليوميات الدموية السورية، فالرابطة مدعوة لوظيفة الضمي...

الأصولية اليهودية والأصولية المضادة في الشرق العربي - محمد خالد الأزعر

Image
الحياة - الأحد, 08 يناير 2012 ليس صحيحاً القول بأن صعود نجم أحزاب التيار الإسلامي في عواصم «الربيع العربي» هو مجرد صدى لتضخم دور القوى اليهودية الأصولية في تل أبيب. فلا المرجعية الإسلامية الزاحفة إلى عالم السياسة والحكم في دنيا العرب جديدة أو مستحدثة، ولا الجذر الديني التوراتي أمر طارئ بين يدي المشروع الصهيوني وروايته التاريخية المغشوشة. ومع ذلك، لا يمكن الجزم بأن الحضور الطاغي للقوى الإسلامية في بؤرة المشهد السياسي العربي راهناً، يمثل ظاهرة معزولة كلياً عن تنامي التيار الديني الأصولي وتجلياته العنصرية العدوانية في إسرائيل. الأقرب إلى الصدق والصواب هو الدفع بأن الظاهرتين منفصلتان، تدور كل منهما في مدار مستقل، لكن بينهما دائرة تتقاطعان فيها وتتصلان بالتأثير والتأثر. أما أنهما منفصلتان، فلأن المشروع الصهيوني الاستيطاني يستند في أساسه وبنيته الأيديولوجية إلى تصورات دينية توراتية، بصرف النظر عن صحة هذه التصورات أو زيفها. ومن المعلوم أن دعاة الصهيونية الأوائل وحماتها تلاقوا على اختيار فلسطين لتطبيق مشروعهم، دون سائر الأقاليم البديلة التي استعرضوها، بسبب جاذبيتها لليهود وما يرتبط...

دلالات المنطق الثوري في التجربة الحسينية - الشيخ حيدر حب الله

Image
تعلّمنا النصوص الدينية على نحت نماذج بشريّة تكون بمثابة معالم محسوسة للمثل العليا بهدف الاقتداء الشعبي بها، وظاهرة القصص القرآني تخبر عن ذلك بوضوح، فعندما تتركّز كل قصّة نبوية على ظاهرة محدّدة ـ إلى جانب المهمّة المشتركة التي هي عبادة الإله الواحد ـ فهذا يعني بقاء الموقف من ذلك المفهوم طالما ظلّت هذه القصّة قائمة في المصدر الديني، ليقوم الوعي الشعبي بإسقاطها في لحظتها المتجدّدة، فشعيب يمثل مواجهة التطفيف، ولوط مواجهة الانحراف الأخلاقي، وهكذا.. الأمر الذي يفسح في المجال واسعاً لإسقاط التجربة (الشعيبيّة) مثلاً على الواقع المتجدّد للتطفيف على المستويات السياسية والاجتماعية والعلائقيّة والاقتصادية أيضاً؛ بما يحمله مفهوم التطفيف من تعدٍّ ـ كما يراه بعض الفقهاء ـ عن المكيل والموزون إلى مساحات أكبر من ذلك يجمعها عدم الإنصاف في تقييم تجارب الذات والآخر. وإذا أردنا تطبيق هذا المنطق عينه على تجربة أهل البيت النبوي سنجد أنّ تعدّدهم واختلاف ظروفهم يفسح لنا في تمثل نماذج متنوّعة تلتقي ـ على حدّ تعبير السيد الصدر ـ في الهدف وتختلف في الدور، فعندما تستكنّ في الوعي الشعبي صورة الإمام الحسين بما...