Posts

جولان تکفیری ها علیه شیعیان

Image
تحلیلی بر بحران سوریه و موقعیت شیعیان در این کشور د. هیثم مزاحم* مترجم: محمد مظهري امروز سوریه به لحاظ نظامی شاهد پیشرفتهای ملموس و قابل توجهی است؛ ارتش توانسته در تعدادی از مناطق و به ویژه در منطقه القلمون در اطراف دمشق و مرزهای لبنان پیشروی خوبی داشته باشد و همچنین در استان حمص و اطراف حلب هم نظام توانسته کنترل امور را به دست گیرد. اما در مقابل مخالفان مسلح و هم پیمانان تکفیری شان (جبهه النصره و جبهه اسلامی ) آماده درگیری و آغاز حملات در جنوب سوریه از درعا به سمت پایتخت می شوند، زیرا عربستان و شرکایش  به هیچ وجه از وضعیت موجود راضی نیستند و خواستار تغییر توازن نظامی- استراتژیک هستند. البته نمی توان از اکنون آینده این درگیریها را پیش بینی کرد و به نظر می رسد هیچ یک از طرفین قادر نباشد به راحتی بر دیگری غلبه کرده و کنترل همه جا را به دست گیرد زیرا میدان نبرد بسیار وسیع شده و مساحت سوریه کم نیست و از سوی دیگر هر دو طرف از پشتیبانی های بین المللی و منطقه ای برخوردارند. اما شیعیان شام که تاریخ طولانی و پر حادثه ای در این منطقه داشته اند، در عین امیدواری نگران آینده خودشان هستند...

شيعة لبنان من أبي ذر الغفاري إلى حزب الله

Image
د. هيثم مزاحم عرف شيعة لبنان شهرة عالمية في أوائل ثمانينيات القرن العشرين مع نشأة حزب الله وعملياته العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي للبنان، وقد ارتبط مصيرهم بحزب الله وحركة أمل وبالعلاقة مع سوريا والجمهورية الإسلامية في إيران منذ ذلك الحين. يشكّل الشيعة في لبنان نحو ثلث السكان ويسكنون في الجنوب والبقاع والعاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية وبعض قرى جبيل وكسروان وشمال لبنان. لا يتفق المؤرخون والباحثون على تاريخ دخول التشيّع إلى لبنان، لكن الشائع بينهم أن التشيّع دخل هذه البلاد التي كانت جزءاً من الخلافة الإسلامية منذ القرن الأول هجري(السابع ميلادي) أي بدايات انتشار الإسلام في بلاد الشام، وخصوصاً بعد وفاة النبي محمد. يقول بعض المؤرخين إن الشيعة في لبنان هم من سكان البلاد الأصليين الذين أسلموا على مذهب أهل بيت النبي. ويعزى دخول التشيّع إلى الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري الذي كان من أشد المعارضين لحكم الخليفة الثالث عثمان بن عفان ومحاباته لعشيرته، بني أمية، إذ نفاه عثمان من المدينة المنوّرة إلى دمشق. ومن هناك انتقل أبو ذر إلى جبل عامل، وهي منطقة كانت تشمل جنوب لبنان وبعض البقاع ...

الباحث الاستراتيجي هيثم مزاحم: استراتيجية أميركية – إسرائيلية لاستنزاف سوريا

Image
حوار: وفاء العرفاوي - صحيفة المغرب التونسية  الدكتور هيثم مزاحم هو باحث استراتيجي ومحلّل سياسي لبناني متخصص في شؤون الشرق الأوسط والإسلاميات. وهو مساهم منتظم في صحيفة الحياة، وصحيفة البلد، وموقع المونيتور الأميركي، وموقع اتلانتيك بوست الأميركي، فضلا عن المجلات السياسية والأكاديمية العربية. وقد نشر مزاحم كتابين هما: حزب العمل الإسرائيلي "1968-1999" (العربية) في عام 2001، والصراع على الشرق الأوسط (2013)، وله كتابان تحت الطبع بعنوان "تطور المرجعية الشيعية: من الغيبة إلى ولاية الفقيه"، و"كيف تحدث الثورات؟". وقد ساهم في ستة كتب أخرى، اثنين عن التيارات السياسية والفكرية في إيران (2011)، وكتاب بعنوان: "ثورات قلقة" (2012)، وكتاب عن "إيران والإخوان المسلمين" (2013)، وكتاب السلفية المتحوّرة(2013)، وكتاب "الجهاديون في مصر"(2014). حاوره موقع البديع في بيروت وفي ما يلي نص الحوار: ماهي رؤيتكم للمشهد السياسي في سوريا ؟ المشهد السياسي في سوريا ضبابي والمأساة مستمرة بل تزداد كارثية كل يوم بازدياد عدد القتلى والجرحى والمشرّدين والناز...

Al-Etejah In-Depth: Iraq & Syria: Facing the Tsunami of Terrorism with Dr Haytham Mouzahem

Image
https://www.youtube.com/watch?v=XAm90n18dCI Interview with Dr Haytham Mouzahem

تيارات الإخوان ... لا وجود للإصلاحيين

Image
بقلم: د. هيثم مزاحم خلاصة بحث د. هيثم مزاحم، "إيران والإخوان المسلمون بين ولاية الفقيه وولاية المرشد"، ضمن الكتاب 80 (أغسطس 2013) 'الإخوان وإيران توظيف الدين لمعركة السياسة'' الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي. ميدل ايست أونلاين الجوهر تكفير ما هو مسلم غير إسلامي انقسم "الإخوان المسلمون" بعد مقتل البنا إلى تيارين، أحدهما يشكل خط البنا ذاته، أي التيار الوسطي المعتدل، والتيار المتشدد المعروف بالتيار القطبي، نسبة إلى سيد قطب، وهو ينظر نظرة تكفيرية إلى الدولة والمجتمع باعتبارهما جاهلية. تكونت جماعة "القطبيين" في السجن بعد انتهاء محاكمات قضية الإخوان المسلمين في عام 1965م واعدام سيد قطب عام 1966، والتي تعرف بتنظيم سيد قطب، وهي كانت مجموعة صغيرة من قادة وكوادر "الإخوان"، وكان على رأسهم محمد قطب شقيق سيد قطب، وكان من ضمنهم كل من عبد المجيد الشاذلي ومصطفى الخضيري والدكتور محمد مأمون، وقد اختلفوا مع قيادة الإخوان بشأن قضايا عدة أهمها إستراتيجية العمل الإسلامي. إرتبط التيار القطبي بعد اعدام سيد قطب، بالمرشد مصطفى مشهو...

حوزه های دینی نجف روش های سنتی شان در تدریس را حفظ کرده اند

Image
نویسنده: د. هیثم مزاحم مترجم: محمد مظهری بیشتر مدارس دینی نجف با روش هاس سنتی شان در تدریس از مدارس عادی و دانشگاهها تمایز می­یابند. این حوزه ها شاهد هیچ گونه تغییر بنیادی در روش تدریس و  شیوه های­شان به مانند آنچه در حوزه های ایران و لبنان رخ داد نبوده اند. در مدارس دینی نجف کلاس یا جلسه ای که حضور در آن برای طلبه ها اجباری باشد نمی بینیم و این خود طلبه ها هستند که استادشان را انتخاب می کنند. هر طلبه ای می تواند به همراه دیگر طلبه ها در محضر یک استاد تلمذ کند یا از استاد درخواست کند که به تنهایی در حضورش به فراگیری بپردازد و یا اینکه به همراه گروهی از طلبه های دیگر باشد. و این امکان برای طلبه ها وجود دارد که در صورت عدم استفاده از درس و بحث، استاد یا  جلسه مربوطه را ترک کند. آية الله علي سيستاني،  آية الله محمد سعيد الحكيم،  آية الله محمد إسحاق الفياض،  آية الله بشير النجفي. شیخ جهاد الاسدی به عنوان یکی از علمای دینی نجف می­گوید مدارس کنونی نجف نمی توانند دقیقا با تعریف رایج و غالب از مدرسه دینی از حیث شرط سنی برای طلبه ها، کفایت عقلی، سطح علمی، نظا...

السلفية اللبنانية... غلبة الجهادي على الدَّعوي

Image
بقلم: د. هيثم مزاحم خلاصة بحث هيثم مزاحم' الحركة السلفية في لبنان من الدعوة إلى الجهاد'، ضمن الكتاب 83 (نوفمبر 2013) 'السلفية المتمحورة وأخواتها الحالة والمجالات'' الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي.  نشر في موقع ميدل ايست أونلاين تعود نشأة السلفية كتيار في لبنان إلى العام 1964 بدعوة الشيخ سالم الشهال في طرابلس. ويعتبر الباحث الدكتور سعود المولى في دراسته "السلفيون في لبنان: التأرجح بين الدعوة والسلاح" أن هذا التاريخ يشكّل بداية الانتظام الإسلامي السني في لبنان في حركات دعوية سلفية أو سياسية إسلامية. فقد بدأ الشيخ سالم الشهال(ت 2008) سلفيته على نحو عصامي وليس من خلال جامعة أو مؤسسة، وإنما تعرّف على الدعوة السلفية من خلال مجلة "المنار"، ثم من خلال كتب قرأها للشيخ ناصر الدين الألباني وابن عثيمين وابن باز"، إلى جانب رحلاته المتعددة إلى المملكة العربية السعودية. ويرى الباحث علي عبد العال أن الشيخ الشهال هو رأس الحركة السلفية المنظمة، التي كانت ككل حركات السلفية في البلاد العربية معنية فقط بالجوانب الدعوية والتعليمية والأع...