مقالات هيثم مزاحم في صحيفة الحياة

http://sauress.com/author?name=%D9%87%D9%8A%D8%AB%D9%85+%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%AD%D9%85



مقالات الكاتب(ة) هيثم مزاحم
ظاهرة الأخباريين لدى الشيعة الإثني عشرية
ارتبط اسم الأخباري بمن يشتغل بالتاريخ ولما جاء الإسلام ارتبطت تسمية الأخبارية به ولا سيّما من ينقلون الحديث النبوي. وهكذا عرف هذا العلم بعلم الأخبار وعرف نقلته بالرواة والمحدثين أو الأخباريين. وكان قدماء الأخباريين يسمّون بأصحاب الحديث وكانوا موجودين لدى أهل السنّة والشيعة على السواء. ولعلّ أقدم (...)
هيثم مزاحم الحياة 11 - 02 - 2012
مونتغومري وات والسيرة النبوية
وليام مونتغومري وات هو أحد أبرز المستشرقين البريطانيين والغربيين على الإطلاق، الذين تخصصوا بدراسة الإسلام والقرآن الكريم والنبي محمد والتاريخ الإسلامي دراسة شاملة ومعمقة ومن مختلف الجوانب الروحية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. وتعَدّ مؤلفاته، مثل: «محمد في المدينة» و «محمد في مكة» و «محمد النبي (...)
هيثم مزاحم الحياة 21 - 01 - 2012
المؤمن الصادق: لماذا يصبح الإرهابي إرهابياً؟
كتاب «المؤمن الصادق... أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية» للباحث الاجتماعي الأميركي إيريك هوفر الذي نشر سنة 1951، نقله الأديب والوزير الراحل غازي القصيبي إلى العربية ونشر العام الماضي (دار العبيكان). وهو لم يحظ بقدر كبير من الانتشار بداية، لكنه قفز إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً، عندما استشهد به (...)
هيثم مزاحم الحياة 24 - 12 - 2011
فوضى الفتاوى وخلافات الفقهاء
تزايدت ظاهرة «فوضى الفتاوى» مع انتشار القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية وأصبحت ظاهرة لافتة ومقلقة طرحت علامات تعجب واستفهام في المجتمع الإسلامي، الأمر الذي جعل البعض يصفها بأنها «فتاوى البيزنس»، وحمَلَت العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على أن يرعى مؤتمراً دولياً لتنظيم الفتاوى استضافته (...)
هيثم مزاحم الحياة 17 - 12 - 2011
عبدالكريم سروش وإعادة الاعتبار للأشعرية
ألقى المفكر الإيراني الإصلاحي عبدالكريم سروش محاضرة قبل سنوات بعنوان «الكلام الإسلامي بين نزعة الاعتزال العقلية ومذهب الأشعرية التجريبية»، نقلها إلى العربية الشيخ حيدر حب الله في مجلة نصوص معاصرة، العدد الرابع. سروش يعيد قراءة المذهب الكلامي الأشعري والسجال الأشعري – المعتزلي ويردّ الاعتبار (...)
هيثم مزاحم الحياة 12 - 11 - 2011
الثورات في التاريخ الإسلامي
عرف التاريخ العربي والإسلامي عدداً من الثورات أو حركات التمرد والانقلابات، بدءاً من الثورة على الخليفة عثمان بن عفان عام 35 ه، التي سميّت بالفتنة، وتمثلت بخروج فصائل من الجيوش المرابطة في البصرة والكوفة ومصر إلى المدينة المنوّرة، حيث قامت بمحاصرة منزل عثمان لأربعين يوماً ومن ثم تسللت مجموعة منها (...)
هيثم مزاحم الحياة 08 - 10 - 2011
محمد مهدي شمس الدين وولاية الأمة على نفسها
بحث الإمام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الفقيه اللبناني المعاصر، في مسألة الدولة والاجتماع السياسي الإسلامي وقدم أطروحة جديدة، فوجه نقداً معتبراً لنظرية ولاية الفقيه المطلقة التي نادى بها الإمام الخميني والتي يقوم عليها نظام الجمهورية الإسلامية في إيران. رأى أنه: «في ظل غياب سند فقهي معتبر (...)
هيثم مزاحم الحياة 03 - 09 - 2011
نصارى العراق ودور مملكة الحيرة في نهضة العرب
ظهرت المسيحية في العراق منذ بداية القرن الأول الميلادي، ثم انتشرت في القرن الثالث الميلادي حيث اعتنق بعض سكان بلاد الرافدين المسيحية، فيما كان بعض منهم يعتنق اليهودية والمجوسية والمانوية وعبادة الأوثان. ويعود الفضل في بدء التبشير بالمسيحية في غرب العراق إلى بعض الأَسْرَى المسيحيين، الذين نُقلوا (...)
هيثم مزاحم الحياة 06 - 08 - 2011
إيران وتياراتها السياسية والدينية في كتابين لمركز «المسبار»
أصدر «مركز المسبار للدراسات والأبحاث» في دبي هذا الشهر كتابين عن إيران في سلسلة كتبه الشهرية، الأول حمل الرقم 52 وجاء بعنوان «إيران: التيارات، ولاية الفقيه، الإصلاح، النفوذ الإقليمي». أما الكتاب الثاني ذو الرقم 53 فعنوانه «إيران: المحافظون، الحركة الخضراء، الثورات العربية». وقد شارك في الكتابين (...)
هيثم مزاحم الحياة 21 - 05 - 2011
رؤية كليفورد غيرتز ل«تأويل الثقافات»
شاع استعمال كلمة الثقافة بدءاً من منتصف القرن التاسع عشر بمعنى تلك القدرة الإنسانية الشاملة على التعلم ونقل المعارف واستخدامها في الحياة. وأصبح مفهوم الثقافة من المفهومات المركزية التي تعالجها الأنثروبولوجيا في القرن العشرين، ويشمل كل ظواهر حياة الإنسان. ومن أقدم التعريفات وأشدها رسوخاً وثباتاً كان (...)
هيثم مزاحم الحياة 09 - 04 - 2011
نظرة أميركية الى تحولات مصر: ثلاثية الإسلاميين ورجال الأعمال والقضاة
قبل تفويض الرئيس المصري حسني مبارك صلاحياته الى القيادة العسكرية، كان عدد من مراكز الأبحاث والباحثين في الغرب عموماً، وفي الولايات المتحدة الأميركية خصوصاً، أولى مبكراً أهمية كبيرة لمستقبل النظام السياسي المصري. ومن علامات الاهتمام كتاب صدر في عام 2008 للأميركي بروس ك. روثرفورد Bruce K. Rutherford (...)
هيثم مزاحم الحياة 16 - 02 - 2011
السويسري - المصري طارق رمضان والإصلاح الجذري للاجتهاد الفقهي
طارق رمضان مفكر إسلامي سويسري من أصل مصري، وهو حفيد مؤسس حركة «الإخوان المسلمين» المصرية الإمام حسن البنا من جهة أمه، وهو حالياً أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة في كلية اللاهوت في جامعة اكسفورد. وصفه بعض الكتاب الغربيين بأنه «مارتن لوثر الإسلام؟»، إذ ربطوا بين دعوته إلى قراءة القرآن قراءة (...)
هيثم مزاحم الحياة 12 - 02 - 2011
نظرية جنار ميردال في «الدولة الرخوة» هل تتجسد في عهد حسني مبارك؟
أصدر مركز «وودرو ويلسون» الأميركي للأبحاث في العام 2010 تقريراً متشائماً حول مستقبل مصر حتى ما بعد انتهاء حقبة الرئيس حسني مبارك، مستبعداً أن يسترد البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان زعامته للعالم العربي، قائلاً إنها لن تبقى «أم الدنيا» كما كانت «مهما كان الذي سيحكم مصر». جاء في التقرير الذي (...)
هيثم مزاحم الحياة 05 - 02 - 2011
المصارف الإسلامية بين الربا والمرابحة «الشرعية»
لا تزال قضية الفائدة المصرفية والربا قضية خلافية بين علماء المسلمين، الأمر الذي أفضى إلى نشوء المصارف الإسلامية وتكاثرها وتوسعها من دون أن تستند إلى تراكم أبحاث معمقة وكافية في الاقتصاد الإسلامي، ما جعل معظم هذه المصارف لا تتجاوز منزلة الوساطة المالية، من دون أن تحقق مقاصد الشريعة في تجنب الربا أو (...)
هيثم مزاحم الحياة 22 - 01 - 2011
كيف وصلت العلوم الإغريقية الى أوروبا عبر العالم الإسلامي؟
كُتب الكثير عن فضل العرب والمسلمين في حفظ التراث الفلسفي والعلمي اليوناني وكيف انتقلت هذه العلوم إلى أوروبا عبر العالم الإسلامي ما أسهم في النهضة الفكرية والثورة العلمية فيها. لكن كتاب «مصباح علاء الدين» (دار الكتاب العربي - بيروت - طبعة أولى - 2009) لعالم الفيزياء والباحث الأميركي جون فريلي يكشف (...)
هيثم مزاحم الحياة 04 - 12 - 2010
رموز الفكر الديني المعاصر في إيران كما يراها مجيد محمدي
قليلة هي الكتب التي نشرت في اللغة العربية عن جذور الفكر الديني المعاصر في إيران وأبرز المفكرين المؤثرين في مسيرة الفكر الإصلاحي الديني والسياسي. وباستثناء ما ترجم من كتب للمفكر الإسلامي الإيراني علي شريعتي في فترة مبكرة من انتصار الثورة، وكتاب المفكر عبدالكريم سروش الشهير «القبض والبسط في (...)
هيثم مزاحم الحياة 30 - 10 - 2010
بديع الزمان النورسي بين الإصلاح الديني والعرفان القرآني
بديع الزمان النورسي هو أحد أعلام الإصلاح الديني والسياسي في تركيا خلال مرحلة أواخر الخلافة العثمانية ومرحلة الدولة التركية الحديثة منذ نشوئها مع كمال أتاتورك في العام 1923 وحتى العام 1960. وكان بحق أحد أعلام الجهاد والإصلاح في تلك المرحلة، وهو دعا في المرحلة الأولى إلى التغيير والإصلاح في النظام (...)
هيثم مزاحم الحياة 18 - 09 - 2010
ابن رشد بين الفقه والفلسفة
انقسم دارسو الفيلسوف العربي الكبير أبو وليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد الأندلسي (520- 595 ه، 1126-1198م)، المعروف بابن رشد إلى اتجاهين اثنين في فهم الصلة بين الفقه والفلسفة عنده. الاتجاه الأول يقلّل من شأن الفقه في فكر ابن رشد وحياته إلى حدّ تشكيك البعض في نسبة كتاب «بداية المجتهد ونهاية المقتصد» (...)
هيثم مزاحم الحياة 07 - 08 - 2010
محمد حسين فضل الله وتطوير «المرجعية الشيعية»
طرح المرجع الشيعي الراحل العلاّمة محمد حسين فضل الله نظرية «المرجعية - المؤسسة» في محاولة لتطوير المرجعية الدينية إلى مؤسسة، وهي منهجية متكاملة تختلف مع الصيغة التقليدية للمرجعية التي سار عليها التاريخ الشيعي على امتداد فتراته وحقبه المتلاحقة، إذ أنّ «طبيعة الظروف السياسية والاجتماعية التي تحيط (...)

Comments

Popular posts from this blog

مقامات الأنبياء والرسل في لبنان

واقع المحاكم الجعفرية في لبنان في حوار شامل مع العلامة الشيخ حسن عواد

جذور التاريخ العثماني - الصفوي (1500 - 1555)