االبيان» ترافق البارجة «تيبو سلطان» وتحضر مناورة للبحرية الباكستانية ــ هيثم مزاحم

البيان» ترافق البارجة «تيبو سلطان» وتحضر مناورة للبحرية الباكستانية
التاريخ: 10 فبراير 2006
الخليج العربي ــ هيثم مزاحم



لبت »البيان« دعوة القوات البحرية الباكستانية لمرافقة البارجة الحربية الباكستانية »تيبو سلطان« خلال مناورة تدريبية لها في الخليج العربي، حيث أطلع قائد البارجة ساجد محمود بعض الصحافيين الذين حضروا المناورة على مهمات البارجة »تيبو سلطان« العاملة في إطار »قوات التحالف ضد الإرهاب«، بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1373.

وقال سجاد محمود إن مهمات طاقم البحرية الباكستانية في البارجة تتضمن مراقبة المياه الدولية والممرات البحرية في المحيط الهندي والخليج العربي والبحر الأحمر وبحر عمان، عبر تفتيش السفن والمراكب العابرة والتأكد من عدم تهريبها السلاح والمخدرات والمهاجرين المتسللين أو عزمها القيام بأية أعمال إرهابية أو أعمال قرصنة أو أية أعمال غير قانونية، وفقاً للقرار 1373 وفي إطار »قوات التحالف«.

ودخلت »البيان« البارجة وأطلعها قائدها ومعاونوه على أبرز قاعاتها وأهم أسلحتها التي تشمل صواريخ مضادة للطائرات ومدفعية ثقيلة وطوربيدات ضد الغواصات، فضلاً عن الأسلحة الرشاشة الكبيرة والصغيرة.

وتحمل البارجة »تيبو سلطان« البريطانية الصنع والتي اشترتها باكستان من بريطانيا عام 1994 ودخلت الخدمة في ذلك العام، لتحمل اسم الحاكم التاريخي المسلم لولاية ميسور (جنوب الهند) »سلطان تيبو« (1749-1799م) الذي قاوم في أواخر القرن الثامن عشر الاحتلال الإنكليزي للهند التي كانت تضم الهند وباكستان وبنغلاديش أنذاك.

كما تحمل البارجة مروحية صغيرة تستخدم في مهمات مراقبة ومطاردة السفن والمراكب في منطقة عملها، وقد شاركت المروحية »آلوويت« في المناورة التدريبية لقوات البحرية الباكستانية.

وكانت المناورة تدريب للبحرية الباكستانية شاركت قوات الكوماندوز التابعة للبحرية وطاقم المروحية على ملاحقة السفن والمراكب وتفتيشها والتحقق من قانونية وثائقها وخلوها من أية أسلحة أو مخدرات أو إرهابيين أو مهاجرين متسللين.

فقد انطلق زورقان صغيران من البارجة على متنهما مجموعة من قوات الكوماندوز ورافقتهم طائرة مروحية للحماية والمساندة، باتجاه مركب صغير في مياه الخليج العربي وقام قائد البارجة بإنذار المركب بالتوقف عبر المذياع

ومن ثم طوق الزورقان والمروحية المركب، وصعدت قوات الكوماندوز إلى المركب وقاموا بتفتيشه والتحقق من وثائق المركب ووثائق ركابه ومن عدم تهريبه لأية أسلحة أو متفجرات أو مخدرات أو إرهابيين أو متسللين أو قراصنة.

وكان لافتاً إشارة قائد البارجة إلى أن البحرية الباكستانية كانت أول من تدخل إثر كارثة زلزال تسونامي الذي ضرب منطقة المالديف فقامت البارجة الباكستانية المرابطة في المنطقة بإنقاذ عشرات المراكب والسفن الصغيرة في المحيط الهندي.

Comments

Popular posts from this blog

مقامات الأنبياء والرسل في لبنان

واقع المحاكم الجعفرية في لبنان في حوار شامل مع العلامة الشيخ حسن عواد

جذور التاريخ العثماني - الصفوي (1500 - 1555)